أطلقت دار النشر “Le Manifeste”، مؤخرا، حملة وطنية توعوية تحمل وسم #شراء_كتاب_مغربي، لدعم الكتاب الحامل لعلامة “صنع في المغرب”، وأوضح عبد المنعم سامي، أحد مؤسسي الشركة المغربية الناشئة المخصصة للكتاب الرقمي، أن “المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دعا، في دراسة نشرت شهر نونبر 2020، إلى تنظيم حملة تواصلية تهدف لترويج علامة “صنع في المغرب” على جميع القنوات المتاحة (وسائل الإعلام التقليدية والإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والملصقات المعروضة في الأسواق الكبرى وغيرها)، مبرزا أنه “انطلاقا من هذا المنظور فإن شراء كتاب مغربي تعتبر أول حملة وطنية لرفع الوعي باستهلاك الكتب المغربية التي يصدرها الناشرون المحليون”.
وقال السيد سامي، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، “نأمل من خلال هذه الحملة الوطنية تعبئة جميع الأطراف المعنية لدعم المؤلفين والناشرين وبائعي الكتب حتى يضطلعوا بدورهم في المجتمع، والمتمثل في توعية المواطنين بأهمية استهلاك الكتب التي تصدرها دور النشر المغربية التي تمر بأزمة كبيرة تفاقمت بسبب حالات الإغلاق المتكررة التي عرفتها بلادنا”.
ولتحقيق هذا الهدف يضيف السيد سامي، تم إطلاق وسمين اثنين، الأول باللغة الفرنسية #consummonslelivremarocain والآخر باللغة العربية #شراءكتابمغربي، وأشار السيد سامي إلى أن وسم # شراءكتابمغربي هو “امتداد لمبادرة أطلقها مهنيو الكتاب المغاربة سنة 2020 تحت عنوان القراءة، فعل مقاومة”، داعيا “كل من يرغب في المساهمة وفي دعم هذا العمل التضامني من خلال نشر هذه الرسالة وهذه الحملة لتشجيع المواطن على استهلاك الكتاب المغربي”.