قال 78% من المستهلكين إن أمان تسهيلات الدفع المقدمة على المواقع التجارية كان السبب الرئيسي وراء اختيارهم للدفع عبر الإنترنت ببطاقاتهم بدلاً من الدفع نقداً عند الاستلام، وفقاً لاستطلاع (ابق آمناً 2022) الذي أطلقته Visa و(إتش بي اس سويتش).
وجاءت الضمانات بأن بيانات الدفع الخاصة بهم محمية (الحفاظ على الخصوصية) في المرتبة الثانية بنسبة 57٪ من المستهلكين، بينما كان سعر السلع أو الخدمات هو الاعتبار الأقل أهمية بنسبة بلغت 21٪ لاختيار خيار الدفع.
ولوحظ نفس الاتجاه أيضاً داخل المتجر، حيث صنف المستهلكون أمن تسهيلات الدفع الخاصة بالمتاجر 74٪ باعتباره العامل الأبرز عند التفكير في خيارات الدفع الرقمية لدفع ثمن السلع والخدمات، تليها سياسات الضمانات والإرجاع بنسبة 64٪، والسلامة والنظافة بنسبة 39%، وقام أكثر من ثلاثة من كل خمسة مستهلكين شملهم الاستطلاع بإجراء مدفوعات رقمية في الشهر الماضي، ويستخدم ما يقرب من نصف المشاركين المزيد من المدفوعات الرقمية في المتاجر – خاصة بدون تلامس – وعبر الإنترنت منذ ظهور كوفيد-19.
و قالت ليلى سرحان، المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال الشركة في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان بشركة Visa، قائلة: (إن تقدير المستهلكين للأمان والخصوصية أكثر من السعر والشفافية عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع بياناتهم الشخصية، هي رؤى مهمة للتجار الذين يتطلعون إلى بناء ثقة المستهلك في عروض الدفع الخاصة بهم والحفاظ عليها، وحقيقة أن ثلث المستهلكين لا يزالون غير قادرين على تحديد الاحتيال المحتمل، ما يعزز حاجة جميع المسؤولين في نظام المدفوعات إلى مواصلة العمل معاً لضمان حماية المستهلكين، والآن في عامها السابع، تستمر حملة ’ابق آمناً Stay Secure‘ في كونها منصة مهمة لشركة Visa وشركائنا للمساعدة في تثقيف المستهلكين حول أمان الدفع ودعم التجار في تلبية الحاجة المتزايدة للمدفوعات الرقمية الآمنة والسلسة داخل المتجر وعبر الإنترنت).
وأضافت هناء بندريس، العضو المنتدب في (إتش بي اس سويتش)، (يعكس استطلاع ابق آمناً 2022 في المغرب، الاتجاه الإيجابي المتمثل في زيادة حرص المستهلكين بشأن كيفية التعامل مع بياناتهم الشخصية، خاصة مع تزايد عدد محاولات الاحتيال في ظل الزيادة التي شهدتها التجارة الإلكترونية بسبب انتشار الجائحة.
وأردفت بندريس بقولها: (يمكن أن تصنع الطريقة التي يدير بها التجار عمليات حماية البيانات والخصوصية الفارق عن غيرهم من التجار لا بل يُمكن أن تمنحهم ميزة تنافسية).
وفي ظل تزايد عدد المستهلكين الذين يختارون الإنفاق عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، أصبح الوقت مثالياً الآن للمتاجر لتطبيق أسلوب مدروس لإدارة البيانات والاستثمار في التكنولوجيا عند الضرورة، للحفاظ على مدفوعات العملاء آمنة ومحمية قدر الإمكان.